اكتشف التجربة الفريدة لنهاية العالم بالرياض

الرياض،  عاصمة المملكة العربية السعودية، مدينة ذات تاريخ غني يعود إلى قرون من الزمن. هي اليوم من أغنى مدن العالم بفضل تاريخها كمنعطف للتجارة في شبه الجزيرة العربية.يحفل تاريخ الرياض بالأعمال البطولية، وصعود وانهيار الإمبراطوريات، واكتشاف الذهب الأسود، ومواقع التراث العالمي. إلى جانب عجائبها الجيولوجية في صحاريها، وخصائصها الطبيعية التي تعكس سرد معماري مثير لنمو هذه الواحة الصغيرة في الصحراء لواحدة من أكبر العواصم في العالم.

دعونا نسلط الضوء على نهاية العالم في الرياض، أعجوبة جيولوجية في الصحراء الصخرية شمال غرب الرياض.أكثر المعالم شهرة في البلاد. وهو ملاذ للاسترخاء والاستمتاع بمشاهد الرياض بعيداً عن زحمة المدينة. قد تجد مزيجًا مثاليًا من الشاطئ والمحيطات والمنحدرات في هذا الموقع.

نهاية العالم ، والمعروفة أيضًا باسم جبل فهرين، هي وجهة مذهلة ورائعة لأي زائر . إذا نظرت خلفها ستجد أنه يحتوي على قمتين. حيث يُعرف أيضًا باسم الجبل ذو الرأسين.

قصة تشكيل المنحدرات الهائلة

يأتي لقب “حافة العالم” من الأفق الواسع الذي يمكن رؤيته من منحدراته الشاهقة. يقع على بعد ٣٠٥ مترًا من قاع البحر القديم ويشكل جزءًا من جرف طويق الأطول بكثير. سينضم إليك المئات من الرياضيين المتحمسين لقضاء عطلة نهاية الأسبوع في الصحراء في مكان يعرف باسم الرمال الحمراء. تقع هذه البقعة على خلفية عظيمة لجبل طويق.

كان طريق القوافل التاريخي يمر عبر هذه المنطقة سابقًا، وإذا صعدت إلى قمة المنحدرات، ترى أنهارًا جافة وربما ترى الجمّال تتحرك بعيدًا في الأفق.

ابحث عن المتعة في طريق الرحلة

تشكلت المنحدرات مع تحركات الصفيحة العربية باتجاه الشمال الشرقي نتيجة توسع صدع البحر الأحمر الذي يقع على بعد حوالي ألف كيلومتر إلى الغرب من جرف طويق. يكشف الشق الواضح الذي أحدثه عن الطبقات الرسوبية التي تشكلت عندما كان الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية بحرًا استوائيًا ضحلًا وتافهًا خلال العصر الجوراسي (قبل حوالي ١٥٠ مليون سنة).

تحيط بالمنحدرات شبكة من مسارات المشي لمسافات طويلة. مكان يسمى “النافذة” يتيح الوصول إلى الهضبة السفلية أدناه. كن على دراية بالحفريات وأنت تغربل الحصى وتفحص الصخور. التقط صوراً لأية أحافير صادفتها أثناء التقاط صور للمشهد لأنك لا تستطيع التقاطها معك.

اجتياز نهاية العالم

بمجرد وصولك إلى هذه الوجهة، يندلع طوفان من العواطف، من الحماس إلى الاطمئنان. إذا تجاوزت البوابات، فستصل إلى وادي شعيب كرمة، وهو واد واسع مثالي للنزهة خلال موسم الأمطار (نوفمبر – أبريل). على بعد حوالي ١٥ كيلومترًا غربًا، ينتهي الوادي عند قاعدة المنحدرات الشاهقة التي تشكل ما يسمى بـ “نهاية العالم”. فيما يلي قائمة بالأشياء التي يجب القيام بها عند الوصول إلى هناك:

منظر عالمي
  • قم بزيارة نهاية الجرف وانظر إلى المشهد الغريب أدناه.
  • خطط لزيارتك عند غروب الشمس أو شروقها، حتى تتمكن من رؤية وهج الشمس المحمر ينير ببطء البيئة الغريبة.
  • مجموعة من فصائل الطيور الرائعة تعتبر هذا الموقع  بمثابة المنزل لها وتزوره باستمرار. كل عائلة من الطيور لها نداء مميز خاص بها.
  • يمكنك إثراء أفكارك الروحية خلال شهر رمضان المبارك والحصول على تجربة من العمر من خلال حضور معرض دبكة رمضان. وهو تجمع لجماعات عرقية تقدم عروض تقليدية مميزة في المنطقة.
  • إن رؤية هذا المكان شخصيًا سيذهلك، لذا اذهب في نزهة واستمتع بعظمة المنظر.
  • يستغرق الصعود من ١٥ إلى ٢٥ دقيقة من القاع إلى قمة المنحدرات، حيث يبلغ ارتفاعها ١٠٠٠ قدم. تنتظرك مناظر خلابة لحيوانات صحرواية وكثبان رملية شاسعة عند وصولك إلى القمة.
  • ابق عينيك مفتوحتان بحثًا عن الحفريات القديمة وأنت تتجول عبر المسارات الصخرية.
  • راقب رعاة الأبل وهم يشقون طريقهم عبر طرق مألوفة، مما يدل على ثقافة المنطقة.
  • اقض ليلة تحت السماء المرصعة بالنجوم أثناء التخييم واستمتع بالمناظر الطبيعية عندما تستيقظ.
  • استمتع بجمال الأفق دون عوائق من مختلف نقاط الرحلات.
  • من قمة الجبل، استمتع بإطلالة بانورامية على الطبيعة المحيطة والأفق الشاسع.

الوصول إلى نهاية العالم بالرياض

يقع على منحدر يطل على واد واسع على طول طريق الخبر. هناك طريقان مفتوحان للسفر. ومع ذلك، يقتصر الوصول إلى أكثر الطرق شهرة، عبر وادي أكاسيا، على عطلة نهاية الأسبوع. يمكن الوصول دائمًا إلى الطريق حول سد سدوس. كلا الطريقين بهما طرق صخرية، مما يجعل السفر صعبًا على السيارات ذات الخلوص الأرضي المنخفض.

المغامرة تناديك!

لا يوجد العديد من المعالم أو العلامات على مسار خرائط جوجل، ولكن نظام جي بي أس سيوصلك إلى هناك على ما يرام. يستغرق السفر حوالي ساعة و ٣٠ دقيقة بالسيارة إلى حافة العالم بالرياض بالسيارة. لاستكشاف الصحراء بمفردك، ستحتاج إلى سيارة دفع رباعي، أو يمكنك استئجار مرشد. تؤدي العديد من المسارات إلى القمة، ولكنها تتطلب جميعها أحذية متينة بسبب التضاريس الوعرة والمنحدرات الشديدة والصخور الخشنة على طول الطريق.

قم بجولة إرشادية بدلاً من الاستكشاف بنفسك. عندها لن تضطر إلى القلق بشأن إيجاد طريقك. سيكون المرشد قادرًا على تحديد المسار الأكثر كفاءة. يمكنك الاستمتاع بمشاهد جبل فهرين من المسار الذي تختاره.

السكن والإقامة

يتمتع المسافرون اليوم بعدد من بدائل الإقامة في الرياض، على الرغم من أن التخييم في نهاية العالم يعد خيارًا شائعًا. يمكن الوصول إلى كلا المسارين المذكورين أعلاه بالسيارة.

منظر رائع لغروب الشمس

لأولئك المهتمين بتجربة المظهر الخارجي للمملكة العربية السعودية وقضاء بعض الوقت في المشي لمسافات طويلة للاستمتاع بالمناظر الساحرة، يجب أن تكون نهاية العالم بالرياض هي اختيارك!

منظر خيالي

احجز تذاكر طيرانك من الرياض لأن الحجز هو مجرد مهمة بسيطة يمكن الضغط عليها على موقع رحلات. استخدم كود رحلات الخاص أثناء الحجز: SAUDI لتوفير يصل حتى ٢٥ دولارًا أمريكيًا على رحلات الطيران إلى المملكة. احصل أيضاً على خصم يصل إلى ١٢٪ على الفنادق في المملكة العربية السعودية عند استخدام كود: STAY12.

 

الرياضالسعوديةنهاية العالم
Comments (0)
Add Comment