كأس العالم قطر ٢٠٢٢: تجربة استثنائية وملاعب مذهلة

 

كأس العالم قطر ٢٠٢٢ هو الحدث الذي تتجه إليه أنظار العالم كله الآن. سيكون هذا الحدث هو الأول من نوعه في قطر والشرق الأوسط، وقد أعلنت عنه الفيفا في عام ٢٠١٠، ومنذ ذلك الحين، بدأت قطر في الاستعدادات لتقديم تجربة مشاهدة استثنائية وممتعة للجمهور من جميع أنحاء العالم. وركّزت السلطات والقائمين على التنظيم على ضبط درجة الحرارة داخل الملاعب؛ نظرًا لأن الدولة تندرج تحت فئة الظروف المناخية الحارة. وسيحتوي كل ملعب على مرافق التدريب اللازمة على أعلى مستوى، ومنطقة مجهزة بتقنية تبريد تعمل بالطاقة الشمسية للحفاظ على درجة الحرارة عند ٢٧ درجة مئوية. وقد تم تصميم الملاعب لتكون صديقة للبيئة، ولتتبع مفهوم الاستدامة.

 

تعرف على كل ما يخص هذه الملاعب الرائعة، وتفاصيل تصميمها، وجدول كأس العالم والمزيد.

 

شاهد عجائب صنع الإنسان البديعة!

 

استاد البيت

يستضيف استاد البيت المباراة الافتتاحية لكأس العالم قطر ٢٠٢٢، وهو أحد أكبر الملاعب في دولة قطر. يقع الملعب في مدينة الخور الشهيرة بمواقع الغوص بحثًا عن اللؤلؤ وصيد الأسماك.

ملعب ذو تصميم بدوي تقليدي. المصدر: Qatar 2022.com

 

سعة الاستاد ٦٠ ألف
المباريات المُستضافة المباريات الافتتاحية، وجميع المباريات حتى نصف النهائي.

 

التصميم

تم تصميم استاد البيت بمزيج من اللمسات التقليدية والعصرية، ليعكس الهيكل الخارجي لاستاد البيت خيام القبائل البدوية في قطر. وكان هذا هو الهدف الرئيسي عند تصميمه؛ ليتميز بواجهة خارجية تعبر عن الثقافة القطرية الأصيلة.

وقد تم إيلاء أهمية قصوى للاستدامة أثناء تطوير استاد البيت، حيث صُمّمت مقاعد الجزء العلوي من المدرجات بشكل قابل للتفكيك بعد انتهاء مباريات كأس العالم قطر ٢٠٢٢ للاستفادة منها في مشاريع أخرى. 

الاستدامة

تتضمن محاولات قطر لتنظيم كأس العالم لكرة القدم الأكثر صداقة للبيئة دمج تقنيات الاستخدام الأمثل للطاقة، ومواد البناء الخضراء في الملاعب.

أماكن يمكن زيارتها في الخور 

تشتهر مدينة الخور بمواقع الغوص بحثًا عن اللؤلؤ وصيد الأسماك، فهناك العديد من الأماكن التي يمكنك زيارتها والاستمتاع بها. إليك بعض الاقتراحات لزيارة مبهجة:

  •         شاطئ الذخيرة
  •         حديقة الخور
  •         الجزيرة الأرجوانية
  •         شاطئ الفركية

 

استاد أحمد بن علي

يقع ملعب أحمد بن علي في مدينة الريان، وتشتهر المدينة بحب سكانها لكرة القدم، وهو موطن لفريق كرة القدم القطري نادي الريان الرياضي. وقد تم تسمية الملعب على اسم أمير قطر الشيخ أحمد بن علي آل ثاني الذ حكم البلاد في الفترة من ١٩٦٠ إلى ١٩٧٢. واستضاف استاد أحمد بن علي أربع بطولات خلال كأس العرب لكرة القدم ٢٠٢١.

واجهة مبهرة ومتوهجة لاستاد أحمد بن علي. المصدر: Qatar 2022.com

 

سعة الاستاد ٤٠ ألف
المباريات المُستضافة مباريات المجموعات، ودور الـ١٦

 

التصميم

 يعكس استاد أحمد بن علي الثقافة القطرية المميزة، وتبرز واجهته تموّجات الكثبان الرملية. وقد اشتمل على تصميمات هندسية غالبًا ما تُرى في العمارة الإسلامية، وتُصوّر الأشكال الهندسية المميزة جمال الصحراء، والنباتات، والحيوانات المحلية، وكذلك التجارة المحلية والدولية. 

الاستدامة

 تم إعادة تدوير أكثر من ٨٠٪ من المواد المستخدمة في بناء هذا الاستاد الجديد من مجمع الملعب القديم. وتم اختيار باقي المواد المستخدمة وفقًا لمعايير الجودة الصديقة للبيئة. ممرات الدراجات، ومسارات المشي قريبة من الاستاد. ويمكن لمشجعي كأس العالم  قطر ٢٠٢٢ الذهاب إلى الاستاد باستخدام نظام المترو الفعال بيئيًا.

أماكن يمكن زيارتها في الريان

من المعروف أن مدينة الريان هي واحدة من أجمل المدن في قطر، بها العديد من الأماكن الرائعة التي يمكن زيارتها. فعندما تكون في الريان، لا تنسَ زيارة هذه الأماكن: 

  •         شاطئ زكريت
  •         مول قطر
  •        المدينة السينمائية (فيلم سيتي)

 

استاد المدينة التعليمية

المدينة التعليمية هي منطقة تم تطويرها في مدينة الريان بدولة قطر. ويحتوي هذا الموقع المتميز على العديد من المرافق التعليمية كما يشير الاسم، منها: ثمانية فروع جامعية دولية تحفل بالابتكارات الرائعة والاختراعات المميزة. وتحيط هذه المرافق الأكاديمية والمنظمات الرياضية بالاستاد. وبكل تأكيد، يستعد استاد المدينة التعليمية لاستقبال جماهير مباريات كأس العالم قطر ٢٠٢٢، ومنحهم تجربة استثنائية لمشاهدة فريقهم المفضل، ومستقبل مشرق لكرة القدم. يمكن الوصول إليه بسهولة عن طريق البر أو مترو الأنفاق. وبعد انتهاء مباريات كأس العالم، سيحتفظ الاستاد بـ ٢٥ ألف مقعدًا للفرق الرياضية الجامعية.

مزيج مذهل من الحداثة وماضي العمارة الإسلامية. المصدر: Qatar2022.com

 

سعة الاستاد ٤٠ ألف
المباريات المُستضافة مباريات المجموعات، ودور الـ١٦، وربع النهائي

 

التصميم

تم تصميم الاستاد مثل الماس المسنن، والذي يمثل الجودة والمتانة والمرونة. يُعد التصميم المثلثي للواجهة تكريماً لأنماط الأرابيسك التقليدية. يتغير لون الواجهة حسب حركة الشمس. في الليل، سيكون هناك عرض ضوئي يبهر جميع الحاضرين. 

الاستدامة

طوال فترة بناء هذا الاستاد، كان المطورون على وعي بيئي بالتصميم وأهدافه، مما ساعدهم على تقليل البصمة الكربونية للملعب.

 حقيقة ممتعة: أثناء البناء، تم اكتشاف صخورًا يعود تاريخها إلى ٢٠-٣٠ مليون سنة، مما عملية الحفر على عمق ١٧ مترًا حتى يمكن أن يتراكم الملعب تحت مستوى سطح البحر، حيث تكون درجات الحرارة أكثر برودة.

 أماكن يمكن زيارتها في الريان

 عندما تزور مدينة الريان الرائعة، تأكد من زيارة هذه المواقع:

  •         دحل المسفر
  •         كيدز موندو الدوحة
  •         قلعة بن جاسم

 

استاد ٩٧٤

لقد اجتذب استاد ٩٧٤ بالفعل إعجاب الجماهير بتصميمه المذهل منذ افتتاحه، وهو التصميم الأكثر ابتكارًا للملاعب الثمانية. ويشير الرقم  ٩٧٤ إلى عدد حاويات الشحن التي تم استخدامها في بناء الاستاد؛ إذ احتاج الاستاد ٩٧٤ حاوية شحن، كما أنه رمز الاتصال الدولي لدولة قطر. يمكن لزوار قطر الاستمتاع بمنظر ناطحات السحاب في الدوحة التي تملأ السماء.

يقدم استاد ٩٧٤ تصميمًا مبتكرًا ومستدامًا. المصدر: Qatar2022.com

 

سعة الاستاد ٤٠ ألف
المباريات المُستضافة مباريات المجموعات، ودور الـ١٦

 

التصميم

يتماشى بناء المكان مع حاويات الشحن المعتمدة والعناصر الفولاذية المعيارية مع التاريخ البحري لمدينة الدوحة. صمم Fenwick Iribarren Architects هذه التحفة المعمارية المبتكرة. ويؤكد استاد ٩٧٤ أيضًا التزام قطر بالاستدامة في تصاميم ملاعبها.

الاستدامة

 بمجرد زيارة استاد ٩٧٤، ستشعر أن الملعب يعكس الجوهر الحقيقي للاستدامة. سيوفر الملعب نسيمًا طبيعيًا باردًا من الخليج ونظام تبريد الاستاد. وبعد الانتهاء من مباريات كأس العالم قطر ٢٠٢٢، سيتم تفكيك الملعب وتعيينه للمجتمع المحلي كواجهة بحرية.

أشياء للقيام بها في الدوحة

لدى الدوحة، العاصمة القطرية، الكثير لتقدمه عندما يتعلق الأمر بالمواقع السياحية. لذلك عندما تكون في الدوحة، لا تفوت فرصة زيارة هذه الأماكن:

  •         شاطئ رأس أبو عبود ٩٧٤
  •         متحف قطر الوطني

 

استاد خليفة الدولي

تم بناء استاد خليفة الدولي في الأصل عام ١٩٧٦، وفي عام ٢٠١٧، تم تجديد الملعب استعدادًا لاستقبال مباريات كأس العالم لكرة القدم قطر ٢٠٢٢. يُعرف الملعب أيضًا باسم الاستاد الوطني. تم تسمية ملعب خليفة على اسم أمير قطر السابق خليفة بن حامد آل ثاني.

لمحة مثالية عن الماضي. المصدر: Qatar2022.com

 

سعة الاستاد ٤٠ ألف
المباريات المُستضافة مباريات المجموعات، ودور الـ١٦، ويلعب الدور الثالث

 

التصميم

الملعب عبارة عن مزيج من التقنيات الحديثة مع آثار من الماضي. الملعب مجهز بالكامل “بتقنية التبريد المبتكرة”، مما يوفر بيئة مريحة للاعبين. سيتم إضافة سقف واحد إلى المبنى لتغطية مناطق الجلوس، وسوف يحتوي الجناح الشرقي الجديد على وسائل الراحة، مثل: صالات الطعام والمحلات التجارية وغرف متعددة الأغراض وصالات كبار الشخصيات ومتحف ومركز صحي.

الاستدامة 

كان بناء مظلة سقف جديدة ضخمة أحد أهم التعديلات على الاستاد التي ساعدت في الحفاظ على درجة حرارة مناسبة به، بالإضافة إلى أنظمة التبريد المتقدمة، مما يوفر نهجًا أخضرًا بسيطًا يعطي مستقبلاً مشرقًا للنهج البيئي. 

أماكن يمكن زيارتها في الدوحة

تقدم الدوحة العديد من المواقع السياحية حيث يمكنك القيام بزيارتها والتمتع بها؛ وفيما يلي بعض الاقتراحات:

  • متحف الفن الإسلامي
  • سوق واقف
  • اللؤلؤة – الجزيرة

استاد الجنوب

استاد الجنوب ومحيطه الملئ بالحدائق الجميلة، والمعالم البارزة ذات الهندسة المعمارية الأنيقة. يقع استاد الجنوب في مدينة الوكرة الجنوبية. يمكن للزوار التنزه على طول الواجهة البحرية، وشراء سلع محلية فريدة من السوق، أو اكتشاف تاريخ المنطقة الغني في أحد المتاحف.

ملعب ذو مظهر مستقبلي. المصدر: Qatar2022.com

 

سعة الاستاد ٤٠ ألف
المباريات المُستضافة مباريات المجموعات، ودور الـ١٦

 

التصميم

استُلهم تصميم استاد الجنوب من المراكب الشراعية التاريخية المستخدمة في الوكرة. خلال الافتتاح، تم تكريم المصممة زها حديد، المهندسة المعمارية التي بنت صممت استاد الجنوب اللافت للنظر.

الاستدامة

 تم تصميم شكل الاستاد لإعطاء الظل المناسب وطريقة ملحوظة للتحكم في درجة الحرارة الخضراء. يضم الاستاد مساحة كبيرة من المساحات الخضراء حول المجمع. ستتمتع هذه الحدائق المذهلة بركوب الخيل ومسارات الجري وممرات الدراجات وأكثر من ٨٠٠ شجرة جديدة ونباتات لا تحتاج استهلاك مياه كثيرة.

 أماكن يمكن زيارتها في الوكرة 

الوكرة بها أجمل الحدائق والشواطئ. عندما تكون في الوكرة، لا تفوت فرصة زيارة هذه الأماكن:

  •         سوق الوكرة
  •         ميناء الوكرة
  •         إزدان مول
  •         حديقة الوكرة

 

استاد الثمامة

استاد الثمامة هو ملعب آخر ذو تصميم وهندسة معمارية مذهلة. يقع الاستاد في المنطقة الجنوبية من الدوحة، على بعد ميلين من مطار حمد الدولي.

مثال للتقاليد والثقافة العربية. المصدر: Qatar2022.com

 

سعة الاستاد ٤٠ ألف
المباريات المُستضافة مباريات المجموعات، ودور الـ١٦، ودور ربع النهائي

 

التصميم

الملعب مبني على شكل غافية. كان الرجال والفتيان يرتدون قبعات منسوجة تقليدية في جميع أنحاء البلدان العربية. الغافية تدل على الكرامة والاستقلالية – البيئة المحيطة بالمشروع وتصميمها يركز على أهمية العمارة البيئية والاجتماعية.

الاستدامة

 بالمقارنة مع الاستاد التقليدي، يوفر الاستاد ٤٠٪ من المياه العذبة عن طريق ري المساحات الخضراء بالمياه المعاد تدويرها. يشتمل التصميم على مساحة حديقة تبلغ مساحتها ٥٠  ألف متر مربع، مع أشجار أصلية تغطي ٨٤٪ من المناظر الطبيعية. 

أماكن يمكن زيارتها في الدوحة: 

  •         كورنيش الدوحة
  •         قرية كتارا الثقافية
  •         أبراج برزان

 

استاد لوسيل

استاد لوسيل هو أحد الملاعب الرئيسية لمونديال قطر، وسوف يستضيف الحفل الختامي لبطولة كأس العالم قطر ٢٠٢٢. يقع استاد لوسيل في منطقة الظعاين، جزء من مدينة لوسيل المشيدة. استاد لوسيل هو الأكبر من بين الملاعب الثمانية.

محور مدينة لوسيل. المصدر: Qatar2022.com

 

سعة الاستاد ٨٠ ألف
المباريات المُستضافة من المباراة الأولى حتى المباراة النهائية

 

التصميم

الحجم الهائل للمكان وواجهته الذهبية الرائعة والهادئة سوف تثير انطباعًا عن الحرف اليدوية المعدنية القديمة مع مرور الوقت. سيتم تزيين وعاء الاستاد بتفاصيل متقنة تذكرنا بالعناصر الزخرفية من الماضي وزخرفة رائعة متدفقة ومموجة تجعل أي شخص يتساءل في حالة من الرهبة. التصميم مستوحى من تفاعل ضوء وظل فانوس الفنار. واجهة المبنى مستوحاة من الموضوعات الواسعة الموجودة في الفن والأثاث من الحضارات العربية والإسلامية المبكرة.

الاستدامة

 لموقعه الرئيسي في لوسيل، المدينة التي شيدها المطورون مؤخرًا، يشتمل التخطيط الرئيسي للاستاد على نظام ترام ومساحات خضراء شاسعة ورائعة، مما يحوله إلى ساحة طويلة الأجل تعطي الأولوية للحفاظ على البيئة. بمجرد الانتهاء من مباريات كأس العالم، سيتم تحويل الاستاد إلى مركز مجتمعي متعدد الأغراض مع المدارس والمتاجر والمقاهي والمرافق الرياضية والعيادات الصحية.

 أماكن يمكن زيارتها في لوسيل

لوسيل هي موطن للعديد من المعالم البارزة، وهي مدينة حديثة للغاية. فيما يلي بعض التوصيات لأماكن الزيارة في المدينة: 

  •         حديقة الهلال
  •         مارينا لوسيل
  •         بلاس فاندوم قطر مول

 

تشتهر قطر بضيافتها الكريمة، ورحابة أهلها خاصة لزوار البلاد. سيكون استضافة كأس العالم قطر ٢٠٢٢ هو الحدث الأضخم في قطر، وستكون قطر في انتظار جميع مشجعي كرة القدم في جميع أنحاء العالم؛ لتقديم تجربة مشاهدة فريدة ورائعة. ورحلات تقدم العديد من باقات السفر، بما في ذلك الرحلات الجوية، والتذاكر، والفنادق لكأس العالم لهذا العام. قم بإلقاء نظرة على موقعنا وحجز تذاكرك إلى قطر الآن!

 

باقات السفر لكأس العالم قطر ٢٠٢٢تذاكر كأس العالم ٢٠٢٢قطر ٢٠٢٢كأس العالم فيفا ٢٠٢٢كأس العالم لكرة القدم قطر ٢٠٢٢
Comments (0)
Add Comment