حائل .. جوهرة المملكة العربية السعودية

يوم ممتع في حائل!

حائل، الزاخرة بالتاريخ والمنعّمة بالطبيعة الساحرة، تقع بين جبل شمر شمالًا وجبل سلمى جنوبًا. وتمتد على شكل قوس حول جبل السمراء شمال المملكة العربية السعودية.كانت في سالف العصر عاصمة المملكة السعودية، أما اليوم فهي عاصمة المنطقة الشمالية الوسطى. ولأنها تحتل موقعًا جغرافيًا هامًا، حيث تقع على ملتقى طرق القوافل التجارية، فقد كانت منطقة تحيط بها الأنظار ويرغب الكثير في استيطانها والسيطرة عليها، فكانت المدينة في القرن التاسع عشر وفي أوائل القرن العشرين مركزًا لدولة شمر التي حكمتها أسرة آل رشيد من قبيلة شمر، والتي امتدت قوتها إلى معظم أرجاء نجد وبعض المناطق المجاورة لها، وفي عام ١٩٢١م أصبحت تحت سيطرة عبد العزيز آل سعود.

وقد سُميّت حائل بهذا الاسم لأنها تقع بين أرض اليمامة وأرض باهلة، وتحول حائل بين هاتين المنطقتين. وقد أُطلق عليها أيضًا لقب عروس شمال نجد بسبب طبيعتها الخلابة التي تغنى بها الكثير من الشعراء القدامى وكتب عنها الأدباء في طبيعتها الخلابة وهوائها العليل وكرم أهلها الأسخياء، فهي موطن حاتم الطائي الذي يعد أبرز رموز الكرم والسخاء، وتضرب به الأمقال حتى يومنا هذا.

كما تشتهر حائل بوجود موقعين من المواقع الأثرية المدرجة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي. وتجدر الإشارة إلى أن حائل تحتل المرتبة السابعة من حيث المساحة؛ إذ تقدر مساحتها الكلية بحوالي ١٢٠ ألف كيلو متر مربع، أي ما يعادل ٦,١% من مجمل مساحة المملكة العربية. وهذا يفسر أنها تزخر بالكثير من المواقع السياحية والتاريخية، بجانب مقوماتها الطبيعية الفاتنة.

حائل ترحب بالعالم

 حائل ترحب بالعالم على نفس طريقة “موقدة حاتم الطائي” التاريخية، وتعيد إحياء ذكراها حتى يومنا هذا، لتظل واجهة سياحية هامة ومميزة في المملكة العربية. فقد أمر الأمير سعود بن عبدالمحسن، أمير منطقة حائل، بتحويلها إلى معلم سياحي وترفيهي بالمنطقة، فهي موطن لمتنزه به بحيرة، وجانبها مزين بنخيل العلم السعودي وسيوف متقاطعة، مضاءة ليلاً؛ لجذب الزوار من داخل المملكة وخارجها. ويعود تاريخ موقدة حاتم الطائي التي أسماها العرب  “نار الحباحب”  إلى القرن السادس الميلادي حين كان يقوم حاتم الطائي بإيقاد النار أعلى جبل السمراء، ليرتفع لهيبها إلى السماء مناديًا المسافر القادم من مكان بعيد ليقصدها، ويحل على أهلها ضيفًا، ويريح جسده من عناء السفر.

حائل التاريخية

التراث عبر الأجيال

 

حائل الزاخرة بالتاريخ، موطن الفن الصخري، تدعو الزوار من جميع أنحاء العالم لاستكشاف جواهرها الخالدة. تشتهر حائل بوجود موقعين من المواقع الأثرية المدرجة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي منذ عام ٢٠١٥م. اكتشف النقوش والحروف في جبة عند جبل أم سنمان وشميس عند جبل المنجور خارج حائل، والمنحوتات التي يبلغ عمرها أكثر من ١٠ آلاف سنة.

كما تمتلك حائل العديد من القلاع والحصون التاريخية، منها: قلعة أعيرف، وقلعة برزان، وقلعة القشلة، قلاع تستحق جميعها الزيارة.

ولن تكتمل زيارة حائل دون اكتشاف صحراء النفوذ ذات الرمال الحمراء المذهلة.

أماكن لا تفوتك زيارتها في حائل

صحراء النفود الكبير

صحراء النفوذ أو صحراء النفود الكبير في حائل، التي تغطي معظم منطقة الصحراء العربية، وتقع في شمال المملكة العربية السعودية. كثيرًا ما يشار إلى صحراء النفوذ ذات الرمال الحمراء باسم “صحراء النفود الكبير” حيث تعد صحراء الربع الخالي في الجهة الجنوبية الشرقية فهي تعدُّ واحدة من أكبر الصحاري في العالم، مما يجعلها ثاني أكبر منطقة رملية في الصحراء العربية.

وهي أحد أقاليم نجد المشهورة في مناظرها الخلابة برمالها الذهبية في هضبة نجد وحتى الحدود الغربية للعراق والحدود الشرقية للأردن لتشترك من هناك مع صحراء الشام .وهي تتميز بلون رمالها الحمراء، ويرجع السبب وراء لونها الأحمر المذهل إلى وجود أكسيد الحديد في رمال صحراء النفوذ.

وتبلع مساحة صحراء النفوذ ما يزيد عن ٦٥ ألف كيلو مترًا مربعًا من مساحة المملكة العربية السعودية، وتشتهر حائل بوجود مناطق رملية من رمال صحراء النفوذ الكبير في الشمال والشمال الغربي لحائل وتُعرف برمال عالج، وفي شمال شرق وشرق حائل تظهر رمال صحراء النفوذ الصغير وهي رمال الدّهناء والمظهور.

وتتكون صحراء النفوذ من أشكال تضاريسية مختلفة تظهر على سطح الأرض، منها الكثبان الرملية التي تكونت نتيجة تعرض صخور الحجر الرملي التي تتكون منها الجبال إلى عوامل تعرية إما بفعل مياه الأمطار أو بواسطة الرياح، حيث تقوم بتفتيت الصخور وحملها لمناطق منخفضة سرعان ما تتجمع وتتراكم في حوض صحراء حتى تتشكل هذه الكثبان الرملية.

مغامرة ممتعة على الرمال الحمراء المذهلة!

 

وتغطي صحراء النفود الكبير تحتها أسرارًا وكنوزًا طبيعية هائلة،  فقد تم العثور على أحافير نادرة لفيلة عملاقة وطيور جارحة، كما أعلن مؤخراً عن اكتشاف اقدم المصائد الحجريه في العالم في صحراء النفود الكبير (عالج) والتي يرجع تاريخها لاكثر من ٧ آلاف عام. تسمى القبيلة الأصلية لهذه الصحراء بدو شمر، وهم يعيشون في المنطقة الجنوبية الشرقية من هذه الصحراء، ويستفيدون من المروج والآبار المحلية.

ومن المغامرات الممتعة التي يمكنك القيام بها في صحراء النفود الكبير:

  • مغامرة الكثبان الرملية، أفضل الأنشطة لعشاق المغامرة، واكتشاف صحراء المملكة المذهلة أثناء قيادة السيارات رباعية الدفع.
  • مغامرة ركوب الجمال في المسار المحدد بين الكثبان الرملية، والاستمتاع باكتشاف الصحراء طوال الجولة.
  • حضور مهرجان الصحراء الدولي في حائل. وهو احتفال سنوي يقام في صحراء النفود بحائل كل ربيع. يقدم المهرجان قراءات شعرية، وعروضًا عن الحياة الصحراوية، ومعارض الفنون والحرف التقليدية، والمأكولات العربية التقليدية، والعديد من الأنشطة التفاعلية الأخرى التي تحتفي بالثقافة والتاريخ العربي.
  • تجربة التخييم في وسط صحراء النفوذ الحمراء المذهلة، وتحت النجوم المتلألئة في سماء حائل، من أفضل الأنشطة للاستمتاع بأجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء.
  • زيارة جبة، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. الموقع هو موطن للمنحوتات التاريخية التي يعود تاريخها إلى ما بين ٥٠٠٠ – ١٠٠٠٠ قبل الميلاد.
  • الاستمتاع بالفن الصخري المتمثل في صحراء النفوذ، ومشاهدة النقوش النبطية والثمودية في جبة.
  • حضور رالي حائل الدولي. حيث تقام سباقات رالي السيارات وعربات الدفع الرباعي والدرجات النارية عبر صحراء النفوذ وحائل والبقاع والغزالة وقرية أم القلبان. إنه أول رالي للسيارات في البلاد، بدأ في عام ٢٠٠٦ م وحصل على موافقة الاتحاد الدولي للسيارات في عام ٢٠٠٨م.

 متحف حائل للتراث

 يُطلق على متحف حائل اسم متحف قصر جبة للتراث وهو أحد أفضل الوجهات السياحية في قائمة حائل للسياحة. يقع قبالة الشارع الرئيسي في بلدة جبة. إنه أيضًا المكان الذي يمكنك فيه الحصول على تصاريح لزيارة النقوش الصخرية بالقرب من واحة جبة.

تراث الفن الصخري

 

قصر القشلة

يقع قصر القشلة في قلب حائل بالمملكة السعودية. هو قصر تاريخي بُني في عهد الملك عبد العزيز آل سعود في عام ١٩٤١م، ليكون منشأة عسكرية؛ لإقامة الجنود وتدريبهم؛ بهدف حفظ الأمن والاستقرار في مدينة حائل. ويعد أحد أقدم وأكبر البيوت الطينية بالجزيرة العربية، وأصبح اليوم متحفًا تاريخيًا يقصده الزوار للتعرف على تاريخ المنطقة العريق. وتعود تسمية قصر القشلة إلى الكلمة التركية “قيشلة”، والتي تُعني المعسكر الشتوي، واستخدم العثمانيون الكلمة للإشارة إلى قلاع الجنود ومكان إقامتهم. وفي عام ٢٠١٦م، استضاف قصر القشلة فعاليات اليوم الوطني. ويعد قصر القشلة الآن الوجهة السياحية المفضلة في المنطقة، إذ تقام في محيطه فعاليات متنوعة على مدار العام ضمن مواسم حائل، وتضم المنطقة المجاورة له مطاعم تراثية، وساحات عروض، ومواقع لبيع القطع القديمة التراثية، مما يجعله مكاناً أثرياً فريداً يجذب إليه الزوار.

قرية فيد

لمحة من الماضي

 

فيد هي إحدى المدن التاريخية القديمة تقع إلى الجنوب الشرقي من منطقة حائل، على بعد حوالي ٩٢ كم. وتعتبر أحد المواقع  الأثرية الهامة في المنطقة؛ فهي تزخر بالجبال الشاهقة المنحوت عليها نقوشًا تاريخية تعود إلى عصور ما قبل التاريخ. وهي غنية كذلك بالآثار الإسلامية، ولها أهمية ومكانة تاريخية في التاريخ الإسلامي، وازدادت شهرتها خلال العصور الإسلامية حيث أصبحت معبراً للجيوش الإسلامية المتجهة لبلاد الرافدين. ومن أهم آثار مدينة فيد، قصر خراش، وبرك زبيدة، والمدينة السكنية، والسراديب، ومنطقة التلال، وفسقية القصر، والرحى العملاق لطحن الحبوب، والآبار حيث فيها ما يقارب ٤٥ بئراً، والقنوات المائية. وقد تم إعلانها مؤخرًا وجهة سياحية تاريخية في حائل.

جبل جانين

جبل جانين .. الأسطورة والتاريخ

 

يقع جبل جانين على بعد ٧٥ كيلومتراً شمال شرق حائل. إنه موطن لواحد من أقدم الكهوف القديمة في حائل، ويعود تاريخه على الأرجح إلى ٦ آلاف سنة؛ حيث استوطنه الإنسان في فترة ما قبل التاريخ. وهو عبارة عن جبل ضخم يتوسطه  بحيرة غنية بالمياه الجوفية. يحتضن كهف كبير يبلغ طوله حوالي ١٠٠ متر، وتنتشر الكتابات الثمودية والحبشية والسبئية القديمة على تلك الصخور الجبلية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن جدران الكهف مغطاة بالرسوم الآدمية والحيوانية المختلفة وكتابات أخرى تعبر عن موضوعاتها وترتيباتها وأجزاءها المكونة. قد تشهد العديد من المنحوتات والأعمال الفنية التي تم الكشف عنها باستخدام طرق التنقيب المختلفة، مثل الحفر الواضح والتفريغ. تصور المنحوتات واللوحات على الجبل الأنشطة اليومية للناس القدامى والمناطق المحيطة بها.

وقد أُعلن مؤخرًا عن منطقة جبل الجانين وجهة سياحية في حائل.

قلعة أعيرف

أثر يروي تاريخ

 

بُنيت قلعة أعيرف من الحجر والطين قبل عام ١٨٤٠م. تقف قلعة أعيرف على قمة تل مرتفع في منطقة حائل بالمملكة السعودية، فهي تتميز بموقعها الإستراتيجي الأمر الذي جعلها تشكل إحدى العلامات المميزة لمدينة حائل لأنه من السهل رؤيتها من جميع أنحاء المدينة. كما تقف القلعة شاهدة على مهارة أهل الحائل في العمارة والتصميم منذ القدم. وهي الآن واحدة من أهم المعالم التراثية والسياحية في المنطقة. تحاكي قلعة أعيرف في طرازها المعماري مثيلاتها من المباني الدفاعية، حيث تم بناؤها على يد أسرة آل علي، بغرض الدفاع والحماية والمراقبة. شُيّدت على مساحة ٤٤٠ مترًا من الطين واللبن، وزودت بأبراج المراقبة والفتحات إلى أن أصبحت على شكلها الحالي: قلعة مستطيلة الشكل ومتوسطة الحجم يحيطها سور متين ومزودة بفتحات لتصريف مياه الأمطار.

المراكز التجارية العصرية والأسواق الشعبية

تمتلك حائل مجموعة متنوعة من أفضل مراكز التسوق في المملكة السعودية، بالإضافة إلى الأسواق التقليدية الشعبية. فتقدم تلك المراكز التجارية تجربة تسوق ترفيهية وممتعة. وتوفر مجموعة متنوعة من المتاجر المحلية والعالمية، ومجمع سينمائي ترفيهي، وفرصة مثالية للتفاعل الاجتماعي في المناسبات الوطنية، كما توفر أيضًا سلاسل من المطاعم الشهيرة بداخل كل مركز تجاري في حائل. كما توفر الأسواق الشعبية تجربة تسوق ممتعة واستثنائية يعرف من خلالها الزوار عن ثقافة المنطقة وتقاليد أهلها.

من بين المراكز التجارية والأسواق التقليدية:

  • “جاردن مول” مركز التسوق الرئيسي في حائل. يضم متاجر مثل لايف ستايل، شو مارت، بيبي شوب، إتش آند إم، جيوردانو، أيقونة، والكثير من العالمات التجارية المحلية والعالمية.
  • “سماح سنتر حائل” هو ثاني أكبر مركز تسوق في حائل لأفضل العلامات التجارية في العالم.
  • “هايبر بنده” ثالث أكبر مركز تسوق في محافظة حائل.
  • سوق برزان الشعبي الذي يقع عند قصر برزان لعائلة الراشد الممتدة سابقًا.
  • سوق الجمعة الذي يقام كل جمعة من كل أسبوع نظرًا لكونه عطلة نهاية أسبوع رسمية. 

المطعم التراثي

في قلب مدينة حائل وعلى طريق الملك عبدالعزيز، يقع مبنى كبير عتيق من الطوب اللبن يعرف باسم مطعم التراثي. وهو بمثابة مطعم تقليدي لتقديم الطعام السعودي الأصيل. يتميز المطعم التراثي بتقديم ألذ الأطباق التقليدية في وسط أجواء كلاسيكية تنم عن عبق التاريخ. ويوفر جلسات مريحة للعائلات والزوار للاستمتاع بتناول الطعام العربي الأصيل في أجواء رائعة.

النوافير المبهجة

في وسط شوارع حائل الواسعة، تنتشر النوافير الرائعة على شكل منحوتات ضخمة من أشياء تقليدية تعبر عن ثقافة المملكة العربية. فعلى سبيل المثال: يوجد في أحد شوارع حائل نافورة على شكل مبخرة ودلة قهوة حيث يعدان الدلة والمبخرة رمزين للمنطقة، ويحتلان حيزًا كبيرا في الذاكرة الشعبية لأهالي حائل.

سحر المدينة من القمة

 

إقامة فاخرة في حائل

يقدم موقع رحلات جميع فنادق حائل ذات المواقع الملائمة المدرجة على موقع الويب، والذي يسهل عليك اكتشاف جميع العروض المتعلقة بحجوزات الفنادق. تحتوي هذه الفنادق على مرافق وغرف عالمية المستوى لإقامة فاخرة ومريحة. بعض هذه الفنادق المشهورة هي:

الأطباق العربية الأصيلة

لن تكتمل زيارتك إلى حائل دون تذوق أطباق المأكولات العربية الأصيلة

ومن مقولة أن الغذاء بوابة الثقافة، فإذا أردت معرفة المزيد عن الثقافة العربية، عليك تجربة تذوق المطبخ العربي الأصيل.

حائل رمز الضيافة والكرم

 

هناك مجموعة كبيرة من الأكلات الشهية المعروفة في المنطقة العربية التي توارثت عبر الأجيال، ولازالت محتفظة بمكانتها حتى يومنا هذا، وتقدم في أفخم المطاعم منها: الكبة، والجريش، والحريد، والمرقوق، والكبسة، والعصيدة، والمشبوس، والحنيني، والسليق، والكليجا. وتلتزم المطاعم التقليدية بأصالة الأطباق، بينما اتخذت المطاعم الحديثة الحرية الإبداعية وغيرت في الأطباق قليلاً من حيث التقديم.

فيما يلي قائمة بأسماء المطاعم الشهيرة في حائل والتي تقدم أشهى المأكولات التقليدية والعالمية:

  • مطعم دار الشاورما: الذي يقع في شارع الأمير نايف بن عبد العزيز في حي المنتزه الشرقي بحائل. واحد من أفضل المطاعم الموجودة في المدينة، حيث يقدم أشهى أطباق الشاورما بأنواعها المختلفة.
  • المطعم التراثي: الذي يقع في منطقة المحطة بحائل. هذا المطعم هو الأفضل للأطعمة الشعبية الأصيلة، حيث ستتذوق أطباق المندي المطبوخة باللحم أو الدجاج. كما يتم تقديم العديد من الوجبات التقليدية الشهية الأخرى. ولأنه يتميز بالتصميم الكلاسيكي الراقي، فهو يعتبر مطعم ومتحف في نفس الوقت، حيث تتنوع المعروضات الأثرية والتاريخية من الأسلحة إلى الأواني المنزلية وأباريق الشاي.
  • مطعم القرية الهندية: الذي يقع على طريق الملك عبد العزيز. إنه أول مطعم في حائل متخصص في تقديم الأطباق الهندية والصينية، ويتميز بالأجواء الهادئة والرومانسية البسيطة.
  • مطعم حضرموت: الذي يقع في حي الوسيطة بحائل. يقدم أشهى الأطباق التقليدية والمعروفة في المدينة.
  • مطعم طرطوس: الذي يقع على طريق الملك عبد العزيز في منطقة العزيزية. بالمقارنة مع العديد من المطاعم الأخرى التي تقدم نفس الأطباق، يتخصص المطعم في تقديم المشاوي العراقية والعديد من الأطباق العراقية الأخرى.
  • مطعم بيت الشواية: الذي يقع في منطقة الرويس في حائل. يشتهر باللحوم المشوية اللذيذة والعصرية. كما أن للمطعم العديد من الفروع الموزعة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.
  • مطعم لؤلؤة: الذي يقع في شارع الملك خالد، بمنطقة المحطة. ويشتهر بأطباق المأكولات البحرية الرائعة.
  • مطعم حدائق فيينا: الذي يقع في حي الخريمي. يشتهر بالأطباق اللبنانية، ويتميز بمنطقة جلوس خارجية جميلة.
  • مطعم ومقهى سرفينيا الواقع على طريق أجا. يتميز بديكور حديث للجلوس، ويقدم أطعمة عالمية، وهو الأكثر شهرة بالوجبات الخفيفة والمشروبات.
وفي النهاية، نتمنى لك قضاء يوم ممتع!

 

إذا كنت تبحث عن وجهة مميزة لقضاء إجازة الصيف المقبلة، فيجب أن تكون المملكة العربية السعودية هي اختيارك! استخدم كود: SAUDI أثناء الحجز لتوفير يصل إلى ٢٥ دولارًا أمريكيًا على رحلات الطيران إلى المملكة. احصل أيضًا على خصم يصل إلى ١٢٪ على الفنادق في المملكة العربية السعودية عند استخدام كود: STAY12.

ولإضافة المزيد من البهجة والمرح إلى رحلتك إلى المملكة العربية السعودية، قم بزيارة موسم الرياض ٢٠٢٢، أكبر حدث يُقام في المملكة العربية السعودية. لمعرفة المزيد عن فعاليات موسم الرياض والتذاكر، قم بزيارة موقعنا على الإنترنت!

ائمة اليونسكو للتراث العالميالعصيدةالكبسةالمطعم التراثيجبةجبل أم سنمانجبل جانينحائلروح السعوديةسوق برزان الشعبيصحراء النفود الكبيرعروس شمال نجدقرية فيدقصر القشلةقلعة أعيرفمتحف حائل للتراثمغامرة الكثبان الرملية
Comments (0)
Add Comment